1104 أعلام ترسم الحدود الشرعية للحرم المكي الشريف => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? أعلام وحدود الحرم المكي الشريف => كتب عن الحرم ? 1104 أعلام تحيط بحدود الحرم المكي الشريف => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? وفاة 107 أشخاص وإصابة 238 في سقوط رافعة بالحرم المكي => صفحة الأخبار ? 24 مؤذِّناً أساسياً بالمسجد الحرام.. تصدح أصواتهم في أرجاء مكة المكرمة => صفحة الأخبار ? نبذة عن تاريخ المسجد الحرام في مكة => فتاوى عن الحرم ? توزيع 100 ألف مظلة لضيوف الرحمن في موسم الحج => صفحة الأخبار ? انتحار رجل قفز من على سطح المسجد الحرام في مكة => صفحة الأخبار ? من آثار مكة المكرمة => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ? ما لا تعرفه عن يوميات سجاد المسجد الحرام => مقالات ودروس وأبحاث عن الحرم ?
 

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

مقدمات وتعريفات

أحكام الحرم

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

التصويت



هل تؤيد إخلاء مكة من المنكرات كالدخان والربا والموسيقى وجعلها نظيفة من هذه المنكرات؟
أوافق بشدة
لا أوافق بشدة.
أوافق في بعض المنكرات لا كلها

عدد الزوار

انت الزائر :192581
[يتصفح الموقع حالياً [ 46
الاعضاء :0 الزوار :46
تفاصيل المتواجدون

البحث

البحث في

كتاب أحكام الحرم المكي

احصائيات الموقع

عدد المواد : 339
عدد التلاوات : 2
عدد المحاضرات : 1
عدد المقالات : 20
عدد الفلاشات : 3
عدد الكتب : 13
عدد التعليقات : 112
عدد المشاركات : 9

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 5
بالامس : 128
لهذا الأسبوع : 538
لهذا الشهر : 1218
لهذه السنة : 38148
منذ البدء : 211200
تاريخ بدء الإحصائيات : 9-10-2011

رسائل الجوال


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر اخبارنا
مثال : 966500000000

القائمة البريدية


أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا

مواقيت الصلاة

مكة المكرمة
الفجر 5:04
الشروق 6:21
الظهر 12:05
العصر 3:21
المغرب 5:47
العشاء 7:17

دروس وخطب ونشرات

مسج عشوائي

خدمات ومعلومات

منتدى توابون

ما حكم لقطة الحرم؟

المقال

 

ما حكم لقطة الحرم؟
3743 زائر
12/09/2008
admin

ما حكم لقطة الحرم؟

لا يجوز أخذ لقطته إلا لمنشد.

الدليل من السنة:

1 فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي r قال: «لا يلتقط لُقَطتَها إلا من عرفها»، وفي رواية «ولا تحل لقطتها إلا لمنشد». رواه البخاري ومسلم.

2 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسوله الله r: «ولا تحل ساقطتها إلا لمنشد» وفي رواية «ولا يلتقط ساقطتها إلا منشد». رواه البخاري ومسلم.

3 وعن عبد الرحمن بن عثمان التيمي رضي الله عنه، أن رسول الله r "نهى عن لقطة الحاج". رواه مسلم.

هل أخذ لقطة الحرم للتملك أم للتعريف؟

تلتقط للتعريف فقط.

الدليل من السنة:

سبق.

من قال بذلك.

ذهب إلى ذلك الشافعي وأحمد في إحدى روايتيه وجمهور العلماء إلى أن لقطة مكة لا تلتقط للتمليك بل للتعريف خاصة، وهو قول عبد الرحمن بن مهدي وأبي عبيد.

ما معنى منشد التي في الحديث؟

وللعلماء ثلاثة أقوال في شرح لفظة «منشد» التي في الحديث، هي:

1 - المنشد المعرف، والطالب هو الناشد. وهو الصحيح.

2 - وقيل معنى قوله "إلا لمنشد" أي لمن يسمع ناشداً يقول: من أصاب كذا فحينئذ يجوز للملتقط أن يرفعها إذا رآها ليردها إلى صاحبها.

3 - المنشد هو الطالب وهو ربها.

4 - المنشد يحتمل أن يريد إلا لمن عرفها عاماً.

   طباعة 
0 صوت
 
 

.

التعليقات : 0 تعليق

 

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
3 + 4 =
أدخل الناتج
 
 

.

.

.

 
 

الرئيسية  |   من نحن  |  راسلنا  |  إدعمنا  |  المشرف العام